منتديات ءامنت الاسلاميه

مرحبا بكم بين أسرة منتديات ءامنت الاسلامية
عزيزي الزائر عليك بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا أو التسجيل في المنتدي لتنشيط عضويتك
مع تحياتالمدير العام للمنتدي
عماد الدين الغنيمي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ءامنت الاسلاميه

مرحبا بكم بين أسرة منتديات ءامنت الاسلامية
عزيزي الزائر عليك بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا أو التسجيل في المنتدي لتنشيط عضويتك
مع تحياتالمدير العام للمنتدي
عماد الدين الغنيمي

منتديات ءامنت الاسلاميه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ءامنت الاسلاميه


يرجي التأكد من صحة أي مادة اسلاميه قبل نقلها حتي لا تتعرض للحذف
الرجاء عدم التحييز لأي مذهب معين
عدم السب والشتم وعدم نقل المواضيع الدنيئه الركيكه وعدم نقل الصور الخليعه وعدم نقل اي موضوع مخالف للشرع

المواضيع الأخيرة

» مختارات من الشعر
قيلوا فإن الشياطين لا تقيل Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 10:09 am من طرف admin

» سيف الله المسلول
قيلوا فإن الشياطين لا تقيل Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 10:01 am من طرف admin

» تفسير آيات الصيام في سوره البقرة
قيلوا فإن الشياطين لا تقيل Emptyالخميس مايو 05, 2011 11:16 pm من طرف فهوودي

» قضية اللغة والصوت للخليل
قيلوا فإن الشياطين لا تقيل Emptyالسبت أبريل 02, 2011 10:36 am من طرف admin

»  آية الصوم من سورة الأحزاب:
قيلوا فإن الشياطين لا تقيل Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:50 pm من طرف ابن الازهر

» آيات الصوم من سورة المجادلة:
قيلوا فإن الشياطين لا تقيل Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:43 pm من طرف ابن الازهر

» آيات الصوم من سورة المائدة:
قيلوا فإن الشياطين لا تقيل Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:36 pm من طرف ابن الازهر

» آية الصوم من سورة النساء
قيلوا فإن الشياطين لا تقيل Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:29 pm من طرف ابن الازهر

» كيف نستقبل شهر رمضـان ؟
قيلوا فإن الشياطين لا تقيل Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 2:34 pm من طرف admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الأربعاء مارس 01, 2023 2:33 pm

منتديات ءامنت الاسلاميه ترحب بكم

منتدي ءامنت الاسلامي (قرءان-حديث-فقه-سيره-طب الاسره-الاسره المسلمه-لغويات-تاريخ وحضاره)مرحبا بكم>مع تحيات المدير العام للمنتدي


رشحنا في دليل مواقع الفراعنةمنتديات ءامنت الاسلاميه

    قيلوا فإن الشياطين لا تقيل

    شاكره فضل ربي
    شاكره فضل ربي
    نائب المدير
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 265
    تاريخ التسجيل : 24/07/2009

    قيلوا فإن الشياطين لا تقيل Empty قيلوا فإن الشياطين لا تقيل

    مُساهمة من طرف شاكره فضل ربي الجمعة يوليو 31, 2009 4:13 pm

    (قيلوا فإن الشياطين لا تقيل )


    هذا الحديث يُروى عن أنس بن مالك رضي الله عنه من طريقين :
    الأولى : أبو داود الطيالسي :عمران القطان عن قتادة عن أنس به . أخرجه من هذا الوجه أبو نعيم في الطب النبوي ( 1/261 دار ابن حزم )
    وهو سند ضعيف , عمران القطان , قال عنه النسائي : ضعيف . وقال عنه الدارقطني : كان كثير المخالفة والوهم . وقال عنه يحي بن معين : ليس بالقوي . وقال عنه أيضاً : لم يرو عنه يحي بن سعيد , وليس هو بشي . قال الآجري : سمعت أبا داود وذكر عمران القطان , فقال : ضعيف, أفتى في أيام إبراهيم بن عبدالله بن حسن بفتوى شديدة فيها سفك دماء .اهـ ومشَّاه بعض العلماء بعبارات ليس فيها ما يقوي حديثه , كقول الإمام أحمد : أرجو أن يكون صالح الحديث . وقول ابن عدي : هو ممن يُكتب حديثه . فهذه العبارات إذا ضُمت إلى التى قبلها أفادت أنه يصلح في الشواهد , وليس الاحتجاج بحديثه إذا انفرد . والله تعالى أعلم .

    الطريق الأخرى : عباد بن كثير عن سيار الواسطي عن إسحاق بن عبدالله بن أبي طلحة عن أنس به . أخرجه من هذا الوجه أبو نعيم في الطب النبوي ( 2/261_262 دار ابن حزم )
    وهذا السند فيه علتان :
    الأولى : عباد بن كثير, هو البصري , وليس الرملي _ فيما يظهر _ وكلاهما ضعيف , والبصري أشد ضعفاً , وكان الشيخ الألباني رحمه الله قد تردد فيهما ولم يجزم بواحدٍ منهما أثناء تخريجه للحديث في السلسلة الصحيحة ( 1647 ) فقال : وعباد بن كثير, إن كان الرملي فضعيف , وإن كان الواسطي فمتروك . اهـ
    قلت : هو الواسطي المتروك ؛ لأن الراوي عنه عند أبي نعيم في كتاب الطب النبوي هو إسماعيل بن عياش , وقد ذُكر إسماعيل بن عياش في الرواة عن عباد بن كثير البصري , ولم يُذكر في الرواة عن عباد بن كثير الرملي , كما في تهذيب الكمال ( 14/ 146 , 150 )
    العلة الأخرى : سيار الواسطي , ومرةً قال عباد بن كثير : أبو إسحاق الواسطي , والظاهر أنه سيار نفسه , قال الشيخ الألباني رحمه الله : سيار الواسطي لم أعرفه . اهـ فالإسناد ضعيف جداً , لا يصلح في الشواهد والمتابعات .
    نعم , تابع سياراً في الرواية عن إسحاق بن عبدالله بن أبي طلحة : يزيد أبو خالد الدالاني . أخرجه من هذا الوجه الطبراني في الأوسط ( كما في السلسلة الصحيحة 1647 ) , قال الطبراني : لم يروه عن أبي خالد إلا كثير بن مروان . قال الشيخ الألباني : قال الحافظ في الفتح ( 11/58 ) وهو متروك .
    قلت : فالإسناد ساقط .
    فلم يبق للحديث من حيث الاستشهاد والتقوية إلا الإسناد الأول , وهو إسناد ضعيف كما تقدم , فالحديث ضعيف, لا يثبت مرفوعاً , والله تعالى أعلم .

    وقد رُوي هذا الكلام عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه من قوله , فقد أخرجه ابن نصر في قيام الليل كما في ( السلسلة الصحيحة 1647 ) عن مجاهد : بلغ عمر رضي الله عنه أن عاملاً له لا يَقيل , فكتب إليه : أما بعد فقِلْ , فإن الشيطان لا يَقيل .
    قال الشيخ الألباني : ولم يذكر مختصره المقريزي إسناده لننظر في رجاله , وهو منقطع بين مجاهد وعمر . اهـ
    قلت : قال ابن مفلح في الآداب الشرعية ( 3/146 الرسالة ) : قَالَ الْخَلَّالُ ( اسْتِحْبَابُ الْقَائِلَةِ نِصْفَ النَّهَارِ) قَالَ عَبْدُ اللَّهِ كَانَ أَبِي يَنَامُ نِصْفَ النَّهَارِ شِتَاءً كَانَ أَوْ صَيْفًا لَا يَدَعُهَا وَيَأْخُذُنِي بِهَا وَيَقُولُ قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : قِيلُوا فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَا تَقِيلُ . اهـ
    فالظاهر أنه كما قال الإمام أحمد هو من كلام عمر رضي الله عنه .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 3:01 am