منتديات ءامنت الاسلاميه

مرحبا بكم بين أسرة منتديات ءامنت الاسلامية
عزيزي الزائر عليك بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا أو التسجيل في المنتدي لتنشيط عضويتك
مع تحياتالمدير العام للمنتدي
عماد الدين الغنيمي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ءامنت الاسلاميه

مرحبا بكم بين أسرة منتديات ءامنت الاسلامية
عزيزي الزائر عليك بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا أو التسجيل في المنتدي لتنشيط عضويتك
مع تحياتالمدير العام للمنتدي
عماد الدين الغنيمي

منتديات ءامنت الاسلاميه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ءامنت الاسلاميه


يرجي التأكد من صحة أي مادة اسلاميه قبل نقلها حتي لا تتعرض للحذف
الرجاء عدم التحييز لأي مذهب معين
عدم السب والشتم وعدم نقل المواضيع الدنيئه الركيكه وعدم نقل الصور الخليعه وعدم نقل اي موضوع مخالف للشرع

المواضيع الأخيرة

» مختارات من الشعر
البلاغة والبيان في الأحاديث النبوية Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 10:09 am من طرف admin

» سيف الله المسلول
البلاغة والبيان في الأحاديث النبوية Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 10:01 am من طرف admin

» تفسير آيات الصيام في سوره البقرة
البلاغة والبيان في الأحاديث النبوية Emptyالخميس مايو 05, 2011 11:16 pm من طرف فهوودي

» قضية اللغة والصوت للخليل
البلاغة والبيان في الأحاديث النبوية Emptyالسبت أبريل 02, 2011 10:36 am من طرف admin

»  آية الصوم من سورة الأحزاب:
البلاغة والبيان في الأحاديث النبوية Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:50 pm من طرف ابن الازهر

» آيات الصوم من سورة المجادلة:
البلاغة والبيان في الأحاديث النبوية Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:43 pm من طرف ابن الازهر

» آيات الصوم من سورة المائدة:
البلاغة والبيان في الأحاديث النبوية Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:36 pm من طرف ابن الازهر

» آية الصوم من سورة النساء
البلاغة والبيان في الأحاديث النبوية Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:29 pm من طرف ابن الازهر

» كيف نستقبل شهر رمضـان ؟
البلاغة والبيان في الأحاديث النبوية Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 2:34 pm من طرف admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الأربعاء مارس 01, 2023 2:33 pm

منتديات ءامنت الاسلاميه ترحب بكم

منتدي ءامنت الاسلامي (قرءان-حديث-فقه-سيره-طب الاسره-الاسره المسلمه-لغويات-تاريخ وحضاره)مرحبا بكم>مع تحيات المدير العام للمنتدي


رشحنا في دليل مواقع الفراعنةمنتديات ءامنت الاسلاميه

    البلاغة والبيان في الأحاديث النبوية

    admin
    admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 97
    تاريخ التسجيل : 23/07/2009

    مثبت البلاغة والبيان في الأحاديث النبوية

    مُساهمة من طرف admin الخميس أغسطس 13, 2009 12:49 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    المصدر كتاب: (التصوير الفني في الحديث النبوي) للدكتور محمد الصباغ.



    000099عن أبي موسى -رضي الله عنه- قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :
    (( إن الله عزّ و جلّ لا ينام و لا ينبغي له أن ينام , يخفض القسط و يرفعه , يُرفع له عمل الليل بالنهار و عمل النهار بالليل , حجابه النور , لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه )).



    000000فقد جاء هذا الحديث في وصف الله تعالى , الذي لا يستطيع أن يدرك كنهه أحد (( ليس كمثله شيء )) و لا يضاهيه أحد (( يدرك الأبصار و لا تدركه الأبصار )) .
    فنحن إذاً أمام نص عظيم يورد للخالق صفات خاصة لا تتوافر في أحد من مخلوقاته , فهو - عزّ و جلّ - لا ينام و لا ينبغي له أن ينام لأن النوم دليل على الضعف و التعب , فما ينبغي له أن ينام و هو الإله الواحد القهار .
    ثم يبحر بنا المصطفى عليه الصلاة و السلام في بحر من البيان و ذلك فيما يسميه علاما البلاغة بالمجاز المرسل و علاقته الآليه و ذلك في قوله : ( يخفض القسط ) فالقسط هو الميزان , و لكن المراد به هنا العدل , و لا شك أنه بالميزان يقع العدل , فالميزان إذاً آله يتحقق العدل بواسطتها , و هنا تتجلى لنا صورة رائعة هي :
    أنه هناك ميزان لا نعلم حقيقته لأنه من عالم الغيب , و هذا الميزان توزن فيه أعمال العباد فيقع العدل و لا تظلم نفسٌ شيئا و لو كان مثقال ذرة .
    و يمضي الحديث ليقرر لنا أن أعمال الناس تبلغ إلى الله فورا , و لكن هذا المعنى عُرض لنا بصورة رائعة و هي صورة الرفع : ( يُرفع له عمل الليل بالنهار و عمل النهار بالليل ) فالحياة ليست عبثاً و ما خُلق الناس هملاً , فما يعملونه يصل إلى الله فوراً و لا يخفى عليه شيء مما يعملون .
    ثم يستمر المصطفى صلى الله عليه و آله في عرض هذا الحديث بصورة شيقة , إذ يقول ( و حجابه النور , لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه ) , و المفروض أن الحجاب يكون ظلاماً كثيفاً لا يبين ما وراءه , لكن أن يكون هذا الحجاب نوراً فهو أمر غريب في التصوير , و هذا النور يشبه أن يكون ناراً فهو يحرق من يقترب منه لذا كان حجاباً مانعاً لا تستطيع المخلوقات بتركيبها الدنيوي احتمال التعرض لرؤيته سبحانه و تعالى , فلو كشف حجاب النور لأحرقت المخلوقاتِ سبحاتُ وجهه تعالى .
    سُبحات وجهه : بضم السين أي جلالته و عظمته .
    لقد استطاع هذا الحديث رغم كلماته المحدودة أن يعبر عن موضوع في غاية الدقة يتعلق بذات الله سبحانه و تعالى , و أن يستخدم الصور الحسية بأسلوب رائع يحقق الغرض الديني على أكمل وجه .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 8:10 am