منتديات ءامنت الاسلاميه

مرحبا بكم بين أسرة منتديات ءامنت الاسلامية
عزيزي الزائر عليك بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا أو التسجيل في المنتدي لتنشيط عضويتك
مع تحياتالمدير العام للمنتدي
عماد الدين الغنيمي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ءامنت الاسلاميه

مرحبا بكم بين أسرة منتديات ءامنت الاسلامية
عزيزي الزائر عليك بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا أو التسجيل في المنتدي لتنشيط عضويتك
مع تحياتالمدير العام للمنتدي
عماد الدين الغنيمي

منتديات ءامنت الاسلاميه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ءامنت الاسلاميه


يرجي التأكد من صحة أي مادة اسلاميه قبل نقلها حتي لا تتعرض للحذف
الرجاء عدم التحييز لأي مذهب معين
عدم السب والشتم وعدم نقل المواضيع الدنيئه الركيكه وعدم نقل الصور الخليعه وعدم نقل اي موضوع مخالف للشرع

المواضيع الأخيرة

» مختارات من الشعر
كلمة " نفس " في القرءان الكريم Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 10:09 am من طرف admin

» سيف الله المسلول
كلمة " نفس " في القرءان الكريم Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 10:01 am من طرف admin

» تفسير آيات الصيام في سوره البقرة
كلمة " نفس " في القرءان الكريم Emptyالخميس مايو 05, 2011 11:16 pm من طرف فهوودي

» قضية اللغة والصوت للخليل
كلمة " نفس " في القرءان الكريم Emptyالسبت أبريل 02, 2011 10:36 am من طرف admin

»  آية الصوم من سورة الأحزاب:
كلمة " نفس " في القرءان الكريم Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:50 pm من طرف ابن الازهر

» آيات الصوم من سورة المجادلة:
كلمة " نفس " في القرءان الكريم Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:43 pm من طرف ابن الازهر

» آيات الصوم من سورة المائدة:
كلمة " نفس " في القرءان الكريم Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:36 pm من طرف ابن الازهر

» آية الصوم من سورة النساء
كلمة " نفس " في القرءان الكريم Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:29 pm من طرف ابن الازهر

» كيف نستقبل شهر رمضـان ؟
كلمة " نفس " في القرءان الكريم Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 2:34 pm من طرف admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الأربعاء مارس 01, 2023 2:33 pm

منتديات ءامنت الاسلاميه ترحب بكم

منتدي ءامنت الاسلامي (قرءان-حديث-فقه-سيره-طب الاسره-الاسره المسلمه-لغويات-تاريخ وحضاره)مرحبا بكم>مع تحيات المدير العام للمنتدي


رشحنا في دليل مواقع الفراعنةمنتديات ءامنت الاسلاميه

    كلمة " نفس " في القرءان الكريم

    avatar
    زهرة الاسلام


    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 24/07/2009

    كلمة " نفس " في القرءان الكريم Empty كلمة " نفس " في القرءان الكريم

    مُساهمة من طرف زهرة الاسلام الأحد يوليو 26, 2009 2:49 am

    قصد بالنفس لغة الروح، نحو:

    خرجت نفسه

    و قد يراد بها الشخص، نحو:

    عندي خمسة عشرة نفسا

    جمع أنفس و نفوس

    و قد وردت كلمة النفس في القرآن

    عل حالات مختلفة كالتالي:

    *أنفُسُهُم انفُسِهِم انفُسَهُم :واحد و تسعون مرة

    *نَفَسٌ نَفسٌ نَفسَ : تسع و خمسون مرة

    *أنفُسَكُم أنفُسِكُم أنفُسُكُم : تسع و أربعون مرة

    * نفسَهُ نفسُهُ نفسِهِ: ثلاث و ثلاثون مرة

    *نَفسًا : أربع عشرة مرة

    *نَفسي: ثلاثة عشرة مرة

    *الأنفُسُ الأنفُسِ الأنفُسَ : ست مرات

    *نفسُكَ نفسِكَ نفسَكَ: خمس مرات

    *أََنفُسِهِنّ :أربع مرات

    *نفسِها نفسَها : ثلاث مرات

    *أنفُسَنا انفُسِنا : ثلاث مرات

    * النفوس : مرة واحدة

    *نفوسِكُم : مرة واحدة

    والمجموع هو : 282 مرة

    و في أول موضع ذكرت فيه كلمة

    *نفس* يقول الله عز و جل :

    "و اتقوا يوما لا تجزي نفسٌ عن نفسٍ شيئا

    و لا يقبل منها عدل و لا تنفعها شفاعة

    و لا هم ينصرون"

    122 من سورة البقرة


    { كُلُّ نَفْس ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَمَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَوةُ الدُّنْيَآ إِلاَّ مَتَعُ الْغُرُورِ } أل عمران : 185


    { كُلُّ نَفْس ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ }

    تشير هذه الاية الشريفة إلى حقيقة أن الموت هو نهاية الإنسان.

    ما المراد بالنفس في هذه الآية الشريفة؟

    ذهب جمع من المفسرين أن المراد بالنفس هنا هي الروح, ولكن العلامة الطباطبائي ذهب إلى أن المراد منها هو الإنسان نفسه, حيث لم يعهد نسبة الموت إلى الروح في كلام الله سبحانه وتعالى.

    نجد صورة جمالية في هذا الخطاب الإلهي :

    استخدم القرآن الكريم المفردة ( ذائقة ) للإشارة إلى شمولية الموت للإنسان, وتوجد دقة لفظية في استخدام هذه المفردة, حيث أن التعبير بالتذوق إِشارة إِلى الإِحساس الكامل, لأن التذوق عادة يستخدم لإحساس اللسان بالغذاء, حيث أن مجرد رؤية الغذاء بالعين أو ملامسة الغذاء باليد لاتحقق إحساسا كاملا, فالإحساس الكامل يكون بالتذوق.

    إن لهذه المفردة ( ذائقة ) ظلال معنوية فهي يرسم صورة جمالية يرسم فيها علاقة معنوية بين الغذاء والموت.


    فوائد قرآنية :

    استخدم القرآن الكريم النفس بمعان مخنلفة في القرآن الكريم :


    المعنى الأول : الذات

    وهي بهذا المعنى تطلق حتى على الله تعالى, نحو :

    { كتب على نفسه الرحمة } أي ذاته سبحانه وتعالى.


    النفس أصل معناه هو معنى ما أضيف إليه.

    نفس الشيء : أي الشيء.


    نفس الإنسان : الإنسان.

    نفس الكتاب : أي الكتاب.

    أما إذا قطع عن الإضافة لم يكن له معنى محصل، و يستعمل للتأكيد اللفظي :

    عندما نقول :

    نجح علي نفسه, فإنها تفيد نفس قولنا : نجح نفس علي..


    وقد عقب العلامة في الميزان على ذلك بقوله :

    " و بهذا المعنى يطلق على كل شيء حتى عليه تعالى كما قال: "كتب على نفسه "الرحمة:" الأنعام: 12، و قال: "و يحذركم الله نفسه:" آل عمران: 28، و قال: "تعلم ما في نفسي و لا أعلم ما في نفسك:" المائدة: 116. "

    وفي هذا رد على المجسمة الذين من ذهبوا إلى أن النفس هو الشخص وذلك يقتضي كونه تعالى جسمًا .


    المعنى الثاني : شخص الإنسان خاصة , حتى إذا قطع عن الإضافة كما في قوله تعالى : { هو الذي خلقكم من نفس واحدة و جعل منها زوجها } أي شخص إنساني واحد.

    ومن شواهد ذلك قوله تعالى :

    { من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا و من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا } المائدة: .32،

    فالمراد بقتل نفس : قتل الإنسان.

    والمراد بأحيا نفسا : إحياء الإنسان.

    المعنى الثالث : الروح الإنساني


    { مَنْ أَظلَمُ مِمّنِ افْترَى عَلى اللّهِ كَذِباً أَوْ قَالَ أُوحِىَ إِلىّ وَ لَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شىْءٌ وَ مَن قَالَ سأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنزَلَ اللّهُ وَ لَوْ تَرَى إِذِ الظلِمُونَ فى غَمَرَتِ المَْوْتِ وَ الْمَلَئكَةُ بَاسِطوا أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنفُسكمُ الْيَوْمَ تجْزَوْنَ عَذَاب الْهُونِ } الأنعام: 93.

    عقب العلامة صاحب الميزان على قوله تعالى : "أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون:"


    " و ظاهر السياق أن الذي تفعله الملائكة بهؤلاء الظالمين هو الذي يترجم عنه قوله: "أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون" إلخ، فهذه الجمل محكية عن الملائكة لا من قول الله سبحانه، و التقدير: يقول الملائكة لهم

    أخرجوا أنفسكم "إلخ" فهم يعذبونهم بقبض أرواحهم قبضا يذوقون به أليم العذاب و هذا عذابهم حين الموت .. "

    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 3:49 pm