منتديات ءامنت الاسلاميه

مرحبا بكم بين أسرة منتديات ءامنت الاسلامية
عزيزي الزائر عليك بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا أو التسجيل في المنتدي لتنشيط عضويتك
مع تحياتالمدير العام للمنتدي
عماد الدين الغنيمي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ءامنت الاسلاميه

مرحبا بكم بين أسرة منتديات ءامنت الاسلامية
عزيزي الزائر عليك بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا أو التسجيل في المنتدي لتنشيط عضويتك
مع تحياتالمدير العام للمنتدي
عماد الدين الغنيمي

منتديات ءامنت الاسلاميه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ءامنت الاسلاميه


يرجي التأكد من صحة أي مادة اسلاميه قبل نقلها حتي لا تتعرض للحذف
الرجاء عدم التحييز لأي مذهب معين
عدم السب والشتم وعدم نقل المواضيع الدنيئه الركيكه وعدم نقل الصور الخليعه وعدم نقل اي موضوع مخالف للشرع

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    » مختارات من الشعر
    قضية اللغة والصوت للخليل Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 10:09 am من طرف admin

    » سيف الله المسلول
    قضية اللغة والصوت للخليل Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 10:01 am من طرف admin

    » تفسير آيات الصيام في سوره البقرة
    قضية اللغة والصوت للخليل Emptyالخميس مايو 05, 2011 11:16 pm من طرف فهوودي

    » قضية اللغة والصوت للخليل
    قضية اللغة والصوت للخليل Emptyالسبت أبريل 02, 2011 10:36 am من طرف admin

    »  آية الصوم من سورة الأحزاب:
    قضية اللغة والصوت للخليل Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:50 pm من طرف ابن الازهر

    » آيات الصوم من سورة المجادلة:
    قضية اللغة والصوت للخليل Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:43 pm من طرف ابن الازهر

    » آيات الصوم من سورة المائدة:
    قضية اللغة والصوت للخليل Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:36 pm من طرف ابن الازهر

    » آية الصوم من سورة النساء
    قضية اللغة والصوت للخليل Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:29 pm من طرف ابن الازهر

    » كيف نستقبل شهر رمضـان ؟
    قضية اللغة والصوت للخليل Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 2:34 pm من طرف admin

    المتواجدون الآن ؟

    ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

    لا أحد


    [ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الأربعاء مارس 01, 2023 2:33 pm

    منتديات ءامنت الاسلاميه ترحب بكم

    منتدي ءامنت الاسلامي (قرءان-حديث-فقه-سيره-طب الاسره-الاسره المسلمه-لغويات-تاريخ وحضاره)مرحبا بكم>مع تحيات المدير العام للمنتدي


    رشحنا في دليل مواقع الفراعنةمنتديات ءامنت الاسلاميه

      قضية اللغة والصوت للخليل

      admin
      admin
      Admin
      Admin


      عدد المساهمات : 97
      تاريخ التسجيل : 23/07/2009

      مثبت قضية اللغة والصوت للخليل

      مُساهمة من طرف admin السبت أبريل 02, 2011 10:36 am

      فقد استعمل الخليل كلمة ( حرف ) للدلالة على إرادة ( صوت ) منها ، فكانت الأصوات عنده هي : الحروف الذلق | الحروف الشفوية | حروف الحلق | حروف أقصى الحلق | الحروف الصحاح | الحروف الصم | حروف الجوف | حروف اللين | حروف مابين عكدة اللسان | الحروف اللهوية | الحروف الشجرية | الحروف الأسلية | الحروف النّطعية | الحروف اللثوية . . . إلخ (1) .
      وهو يريد بذلك ، أصوات الذلاقة ، وأصوات الشفة ، وأصوات الحلق ، وأصوات أسلة اللسان .... الخ .
      ولا يكتفي بهذا حتى يسمي هذه الأصوات بالإضافة إلى مخارجها ومدارجها ، ناظراً إلى هيئة المخرج من المدرج ، وما يصطدم بها من أجهزة النطق أو يتجاوزها باندفاع الهواء ، فيصفها في مثل النحو الآتي :
      فمنها ما يخرج من الجوف وليس لها حيّز تنسب إليه سواه ، ومنها ما يقع في مدرجة من مدارج اللسان ، وما يقع في مدرجة من مدارج الحلق ، وما يقع من مدرج اللهاة ، وما هي هوائية ، أي أنها في الهواء كالألف اللينة والواو والياء (2).
      2 ـ يبتدع الخليل في هذه المقدمة أمراً ذا أهمية قصوى في حياة الأصوات ، فيصنع ـ وبدقة متناهية ـ مخططاً شاملاً لمخرج كل صوت ، ويقارن بين بعض الأصوات ، فيضعها في حيّز متميز عن حيّز الأصوات ألأخرى ، ويعطي بعض الخصائص المفرقة لصوت عن صوت ، ويعالج إلحاق بعض الأصوات ببعض المخارج دون سواها ، فتقف عند العلة والسبب ، وتستظهر العلة التي تخفى ولا تكاد تبين ، يقول الخليل في هذا التخطيط :
      « فاقصى الحروف كلها العين ثم الحاء ، ولولا بحة في الحاء لأشبهت العين لقرب مخرجها من العين .
      ثم الهاء ، ولولا هتة في الهاء لأشبهت الحاء لقرب مخرج الهاء من
      ____________
      (1) (2) ظ : الخليل ، كتاب العين :1|53 ـ 57 .
      --------------------------------------------------------------------------------

      ( 45 )

      الحاء ، فهذه ثلاثة أحرف في حيّز واحد بعضها أرفع من بعض ، ثم الخاء والغين في حيّز واحد كلها حلقية .
      ثم القاف والكاف لهويتان ، والكاف أرفع .
      ثم الجيم والشين والضاد في حيّز واحد .
      ثم الصاد والسين والزاء في حيّز واحد .
      ثم الطاء والدال والتاء في حيّز احد .
      ثم الظاء والذال والثاء في حيّز واحد .
      ثم الراء واللام والنون في حيّز واحد .
      ثم الفاء والباء والميم في حيّز واحد .
      ثم الألف والواو والياء في حيّز واحد .
      والهمزة في الهواء لم يكن لها حيّز تنسب إليه (1) . وأقف عند الهمزة ، فهي مختلف فيها ، ففي الوقت الذي لا يوجد لها حيّز عند الخليل ، إلا فيما نسبه إليه ابن كيسان فيما سبق ، نجد سيبويه يبتدىء بها ، ويعتبرها من حروف أقصى الحلق (2) . في حين يعتبرها ابن جني أول الحروف مخرجاً ، ويبتدىء بها (3) . بينما يعدّها الخليل هوائية منبعثة من الرئتين ، وقد يوافقه ابن الجزري لأنه يعتبرها صوتاً مرققاً ، سلس النطق ، لا مبالغة في تحقيقه (4) .
      والحق أن الهمزة صوت مهموس غير مجهور ، وقد ذهب دانيال جونز D. Joenes فيما بين ذلك إلى أنه صوت ليس بالمجهور ، ولا هو بالمهموس ، وإنما هو حالة بين حالتين .
      وذهب هفنر R.M.Heffner إلى أنه صوت مهموس دائماً ، ويبدو أن لا تعارض بين الرأيين ، فكلاهما قد نفى عن الهمزة صفة الجهر ، ولكن كلاً
      ____________
      (1) ظ : كتاب العين : 1|57 ـ 58 .
      (2) ظ : سيبويه ، الكتاب : 2|405 .
      (3) ظ : ابن جني ، سر صناعة الإعراب : 1|50 .
      (4) ظ : ابن الجزري ، النشر في القراءات العشر : 1|216 .
      --------------------------------------------------------------------------------

      ( 46 )

      منهما أصدر حكمه بناء على نظرة إلى الحنجرة تختلف عن نظر الآخر ، فجونز قد اعتبر أن للحنجرة ثلاثة أوضاع : الاحتباس ، الانفتاح دون ذبذبة ، الانفتاح مع الذبذبة ، وبذلك تكون الهمزة صوتاً لا هو بالمجهور ولا بالمهموس .
      أما هفنر فقد اعتبر أن للحنجرة وظيفتين هما : ذبذبة الأوتار الصوتية ؛ وهي صفة الجهر ، وعدم ذبذبتها وهي صفة الهمس ، ويدخل في حالة عدم الذبذبة احتباس في الحنجرة أو انطلاق فيها في بقية المهموسات ،على أن من المسلم به لدى كل منهما : ان الهمزة عبارة عن احتباس في الحنجرة (1) .
      إن هذا العرض إنما تم لجونز وهفنر بعد تقدم العلم الفيزولوجي الذي أعانهما على فهم جهاز الحنجرة بتفصيلات ذبذبته وعدمها ، ومع هذا فقد اختلفا من وجه في الهمزة ، أما الخليل فقد عينها حسياً بذاته دون الاستعانة بخبرة تشريحية معقدة ، وانبعاثها من الرئتين دون حيز تنسب إليه لا يضير معرفته الدقيقة بجهة انطلاقها واصطدامها وخرووجها من فضاء الفم ، إذا كان العلم الحديث يميل إلى رأي سيبويه في الموضوع على فرض أن الخليل لم يعتبرها أول الأصوات ، فسيبويه في الموضوع تلميذ الخليل وابنه حملة علمه ، فالعائدية على الخليل في كلتا الحالتين ، وهذا ما يقرب ما نسبه ابن كيسان إلى الخليل في شأن الهمزة ، فيبدو لنا أنه لم يبدأ بها لأن العين أنصح منها ليس غير .
      3 ـ في هذه المقدمة : إشارات صوتية ، وإشاررات لغوية ، وقد يدخل الملحظ الصوتي ضمن الملحظ اللغوي كما فعل الخليل هذا لدى حديثه عن ألف الخماسي باعتبارها ليست أصلية فقال :
      « أدخلت هذه الألفات في الأفعال وأمثالها من الكلام لتكون الألف عماداً سلماً للّسان إلى حرف البناء لأن اللسان لا ينطلق بالساكن من الحروف فيحتاج إلى ألف الوصل » (2) .
      ____________
      (1) ظ : عبد الصبور شاهين ، أثر القراءات في الأصوات : 167 وما بعدها .
      (2) الخليل ، العين : 1|49 .
      --------------------------------------------------------------------------------

      ( 47 )

      لقد كان بامكان الخليل التصريح بأن هذه الألف من حروف الزيادة ، ولكنه لم يفعل ، بل أراد وهو معيب بهذه الإرادة ، أنها وسيلة لإخراج الصوت ، فكأن أي صوت لا يمكن للمعرب أن ينطقه ، ولا أن يأخذ الصوت مادته وصفته إلا بعد اعتماده على صوت الألف الأولى قبله ، ومن أجل ذلك دعاها عماداً أو سلّماً ، كما أشار إلى أن إخراج الصوت ، وهو ساكن بصفته : محتاج إلى وسيلة إخراجه ، لأن اللسان لا ينطلق بالساكن من الحروف ، وكانت هذه الوسيلة هي ألف الوصل (1) .
      والخليل يراعي هذا التمازج الصوتي في اللغة فيحكم أن الاسم لا يكون أقل من ثلاثة أحرف . حرف يبتدأ به ، وحرف يحشى به الكلمة ، وحرف يوقف عليه ، فهذه ثلاثة أحرف ، فإن صيرت الثنائي مثل : قد ، هل ، لو ، أسماً أدخلت عليه التشديد فقلت : هذه لوّ مكتوبة ، وهذه قد حسنة الكتبة ، زدت واواً على واو ، ودالاً على دال ، ثم أدغمت وشدّدت . فالتشديد علامة الإدغام ، والحرف الثالث (2) .
      إن هذا الاهتمام السليم في ربط اللغة بالصوت ، واعتبار الصوت امتداداً للبنية التركيبة ، وأصلاً للأفكار المنطورة في اللغة ، هو الذي توصل إليه بعد قرون عدة الأستاذ اللغوي فرديناند دي سوسور في أن اللغة فكرة منظمة مقرونة بالصوت من خلال تأمل عنصرين يشتركان في تأدية اللغة لوظيفتها ، وهما : الأفكار والأصوات من خلال الربط بينهما كما صنع الخليل .
      يقول دي سوسور : « إن المادة الصوتية ليست أكثر ثبوتاً ، ولا أشد تحديداً من الفكر : وهي ليست قالباً يصب فيه الفكر بالضرورة ، بل هي مادة مرنة تنقسم في كل حالة إلى أجزاء متميزة لتوفر الدوال significes التي يحتاج إليها الفكر . وبذلك يمكن أن نتصور الحقيقة اللغوية في مجملها على أنها سلسلة من التقسيمات المتجاورة التي حددت على مستويين : المستوى غير المحدد للأفكار المكدسة ، ومستوى الأصوات .
      ____________
      (1) ظ : مقدمة التحقيق لكتاب العين : 1|11 .
      (2) ظ : الخليل ، العين : 1|49 ـ 50 .
      --------------------------------------------------------------------------------

      ( 48 )

      إن الدور المميز للغة بالنسبة للفكر ليس وسيلة صوتية مادية للتعبير عن الأفكار ، بل القيام بوظيفة حلقة الوصل بين الفكر والصوت ، في ظروف تؤدي بالضرورة إلى التمييز المتبادل لوحدات الفكر والصوت » (1) .
      إن هذا المنحنى من التخطيط الصوتي هو الذي يرمي إليه الخليل في مقدمة العين ليخلص إلى صلة التفاعل الحقيقي بين الأفكار والأصوات ، بل أنه يحصر ما في كتاب العين من لغة وتصريف واشتقاق بمنطق تذوقه لأصوات حروف المعجم « فإذا سئلت عن كلمة وأردت أن تعرف موضعها ، فانظر إلى حروف الكلمة ، فمهما وجدت منها واحداً في الكتاب المقدم ( يعني مقدمة العين ) فهو ذلك الكتاب » ( يعني كتاب العين ) (2) .
      فهو يرى في اللغة امتداداً طبيعاً للأصوات أولاً فيربطها بها ارتباط الأصل بالفرع ، ونعني بذلك ربط الأصوات أصلاً ، باللغة باعتبارها متفرعة عن الأصوات .
      4 ـ ولعل أهم ما توصل إليه الخليل في علم الأصوات حصره للمعجم العربي بأبعاد صوتية فضلاً عن وصف الأصوات منفردة ومجتمعة منضمّة إلى سواها . وإني ليمتلكني العجب حينما أجده يضع حداً جديداً ، ومعياراً فنياً متوازناً ، للكلمات العربية باشتمالها على الحروف الذلق والشفوية ؛ وللكلمات الأعجمية التي لا تتشمل على واحد من حروف الذلاقة والشفة .
      هذا المقياس الفني الصوتي لدى الخليل لم يخطىء ولا مرة واحدة حتى في كلمة احدة ، فيما له من مقياس ما أكلمه .
      يقول الخليل : « فإن وردت عليك كلمة رباعية أو خماسية معرّاة من حروف الذلق أو الشفوية ، ولا يكون في تلك الكلمة من هذه الحروف حرف واحد أو اثنان أو فوق ذلك ، فاعلم أن تلك الكلمة محدثة مبتدعة ، ليست من كلام العرب ، لأنك لست واجداً من يسمع من كلام العرب
      ____________
      (1) دي سوسور : علم اللّغة العام : 131 وما بعدها .
      (2) ظ : الخليل ، كتاب العين : 1|47 .
      --------------------------------------------------------------------------------

      ( 49 )

      بكلمة واحدة رباعية أو خماسية إلاّ وفيها من حروف الذلق أو الشفوية واحد أو اثنان أو أكثر » (1) .
      فهو هنا وبحس صوتي جامع مانع : يدرأ الدخيل والمعرّب والمولّد والمحدث والمبتدع عن لغة العرب ، وتلك ميزة ما بعدها ميزة في هذا الخضم المتلاطم من الكلمات واللغى .
      قال الليث : قلت : فكيف تكون الكلمة المولدة المبتدعة غير مشوبة بشيء من هذه الحروف ؟ فقال نحو :
      (الكشعثج والخضعثج والكشعطج وأشباههن ) فهذه مولدات لا تجوز في كلام العرب ، لأنه ليس فيهن شيء من حروف الذلق والشفوية فلا تقبلن منها شيئاً ، وإن أشبه لفظهم وتأليفهم ، فإن النحارير منهم ربما أدخلوا على الناس ما ليس في كلام العرب إرادة اللبس والتعنيت » (2) .
      وليس جديداً بعد العروض السابقة القول بأن الخليل كان ضليعاً بكل تفصيلات الجهاز الصوتي عند الإنسان ، ولا يضيره ـ إن صح ما يقال ـ أن لا يذكر الوترين الصوتيين ، لأنه ليس عالماً بالتشريح ، ولا متخصصاً بجراحة الحنجرة ، وما اضطلع بمهمة طبية قط ، وما ذكره من أجزاء هذا الجهاز فيه الكفاية لعصره إن لم نقل للعصور كافة ، لأنه قد تضمن بكثير من الأبعاد الإشارة لهذه المباحث التي تفرغ لها الأوروبييون .
      قال جملة من الأساتيذ :
      « ومن أحسن ما عرض له العرب في دراسة الأصوات ما نجده عند الخليل من وصف الجهاز الصوتي ، وهو الحلق والفم إلى الشفتين ، وتقسيمه إياه إلى مناطق ومدارج يختص كل منها بحرف أو مجموعة حروف ، وما أشار إليه من ذوق الحروف لبيان حقيقة المخرج ، فقد هدي بذكائه المتفوق في ذلك إلى مقاييس صحيحة أقرّ كثيراً منها علماء الأصوات المحدثون » (3) .
      ____________
      (1) الخليل ، كتاب العين : 1|52 .
      (2) المصدر نفسه : 1|52 وما بعدها .
      (3) مصطفى السقا وآخرون ، مقدمة تحقيق سر صناعة الاعراب : 1|13 .
      --------------------------------------------------------------------------------


      عدل سابقا من قبل admin في السبت أبريل 02, 2011 10:42 am عدل 1 مرات (السبب : منت)

        الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 12:19 pm