منتديات ءامنت الاسلاميه

مرحبا بكم بين أسرة منتديات ءامنت الاسلامية
عزيزي الزائر عليك بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا أو التسجيل في المنتدي لتنشيط عضويتك
مع تحياتالمدير العام للمنتدي
عماد الدين الغنيمي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ءامنت الاسلاميه

مرحبا بكم بين أسرة منتديات ءامنت الاسلامية
عزيزي الزائر عليك بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا أو التسجيل في المنتدي لتنشيط عضويتك
مع تحياتالمدير العام للمنتدي
عماد الدين الغنيمي

منتديات ءامنت الاسلاميه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ءامنت الاسلاميه


يرجي التأكد من صحة أي مادة اسلاميه قبل نقلها حتي لا تتعرض للحذف
الرجاء عدم التحييز لأي مذهب معين
عدم السب والشتم وعدم نقل المواضيع الدنيئه الركيكه وعدم نقل الصور الخليعه وعدم نقل اي موضوع مخالف للشرع

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    » مختارات من الشعر
    الحديث الحادى عشر Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 10:09 am من طرف admin

    » سيف الله المسلول
    الحديث الحادى عشر Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 10:01 am من طرف admin

    » تفسير آيات الصيام في سوره البقرة
    الحديث الحادى عشر Emptyالخميس مايو 05, 2011 11:16 pm من طرف فهوودي

    » قضية اللغة والصوت للخليل
    الحديث الحادى عشر Emptyالسبت أبريل 02, 2011 10:36 am من طرف admin

    »  آية الصوم من سورة الأحزاب:
    الحديث الحادى عشر Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:50 pm من طرف ابن الازهر

    » آيات الصوم من سورة المجادلة:
    الحديث الحادى عشر Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:43 pm من طرف ابن الازهر

    » آيات الصوم من سورة المائدة:
    الحديث الحادى عشر Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:36 pm من طرف ابن الازهر

    » آية الصوم من سورة النساء
    الحديث الحادى عشر Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:29 pm من طرف ابن الازهر

    » كيف نستقبل شهر رمضـان ؟
    الحديث الحادى عشر Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 2:34 pm من طرف admin

    المتواجدون الآن ؟

    ككل هناك 47 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 47 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد


    [ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 127 بتاريخ الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:09 am

    منتديات ءامنت الاسلاميه ترحب بكم

    منتدي ءامنت الاسلامي (قرءان-حديث-فقه-سيره-طب الاسره-الاسره المسلمه-لغويات-تاريخ وحضاره)مرحبا بكم>مع تحيات المدير العام للمنتدي


    رشحنا في دليل مواقع الفراعنةمنتديات ءامنت الاسلاميه

      الحديث الحادى عشر

      شاكره فضل ربي
      شاكره فضل ربي
      نائب المدير
      نائب المدير


      عدد المساهمات : 265
      تاريخ التسجيل : 24/07/2009

      الحديث الحادى عشر Empty الحديث الحادى عشر

      مُساهمة من طرف شاكره فضل ربي الجمعة يوليو 31, 2009 4:26 pm

      عن أبى محمد الحسن بن على بن أبى طالب <رضى الله عنهما> ، سبط رسول الله "صلى الله عليه وسلم "

      ط" وريحانته، قال : حفظت من رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : (( دع مايربيك الى مالايربيك ))

      رواه النسائى والترمزى ، وقال : حسن صحيح .

      0 هذا الحديث خرجه الامام أحمد والترمذى والنسائى وابن حبان فى ((صحيحه)) والحاكم من حديث يزيد بن أبى مريم عن أبى الحوراء
      عن الحسن بن على ، وصححه الترمذى 000


      0 ومعنى هذا الحديث يرجع الى الوقوف عند الشبهات واتقائها، فان الحلال المحض لايحصل للمؤمن فى قلبه من ريب،

      والريب : بمعنى القلق والاضطراب بل تسكن اليه النفس ، ويطمئن به القلب .
      وأماالشبهات فيحصل بهاللقلوب القلق والاضطراب الموجب الشك ,

      وقال أبو عبد الرحمن العمرى الزاهد : اذا كان العبد ورعا ترك مايربيه الى مالايربيه 000


      0 -وهذا ، وقد مايستدل بهذا على أن الخروج من اختلاف العلماء أفضل لأنه أبعد عن الشبهة ، ولكن المحققين من العلماء
      من أصحابنا وغيرهم على أن هذا هو على اطلاقه ، فان من مسائل الاختلاف ماثبت فيه عن النبى <صلى الله عليه وسلم>

      رخصة ليس لها معارض ، فاتباع تلك الرخصة أولى من اجتنابها وان لم تكن تلك الرخصة بلغت بعض العلماء فامتنع منها

      لذلك ، وهذا كمن تيقن الطهارة وشك فى الحدث ، فانه صح عن النبى <صلى الله عليه وسلم> أنه قال :
      (( لاينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا )) ولا سيما ان كان شكه فى الصلاة فانه لايجوز له قطعا لصحة النهى عن ذلك000


      وان كان للرخصة معارض اما من سنة أخرى أو من عمل الأمة بخلافها ، فالأولى ترك العمل بها ، وكذا لو كان قد عمل بها شذوذ

      من الناس واشتهر فى الأمة العمل بخلافها فى أمصار المسلمين من عهد الصحابة <رضى الله عنهم>
      فان الأخذ بماعليه عمل المسلمين هو المتعين ، فان هذه الأمة أجارها الله أن يظهر أهل باطلها على أهل حقها ، فما ظهر

      العمل به فى القرون الثلاثة المفضلة فهو الحق وماعداه فهو باطل 000 ، - وبالله تعالى التوفيق - .

        الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:41 pm