منتديات ءامنت الاسلاميه

مرحبا بكم بين أسرة منتديات ءامنت الاسلامية
عزيزي الزائر عليك بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا أو التسجيل في المنتدي لتنشيط عضويتك
مع تحياتالمدير العام للمنتدي
عماد الدين الغنيمي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ءامنت الاسلاميه

مرحبا بكم بين أسرة منتديات ءامنت الاسلامية
عزيزي الزائر عليك بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا أو التسجيل في المنتدي لتنشيط عضويتك
مع تحياتالمدير العام للمنتدي
عماد الدين الغنيمي

منتديات ءامنت الاسلاميه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ءامنت الاسلاميه


يرجي التأكد من صحة أي مادة اسلاميه قبل نقلها حتي لا تتعرض للحذف
الرجاء عدم التحييز لأي مذهب معين
عدم السب والشتم وعدم نقل المواضيع الدنيئه الركيكه وعدم نقل الصور الخليعه وعدم نقل اي موضوع مخالف للشرع

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    » مختارات من الشعر
    شرح أحاديث عمدةالأحكام–ح3 في إسباغ الوضوء Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 10:09 am من طرف admin

    » سيف الله المسلول
    شرح أحاديث عمدةالأحكام–ح3 في إسباغ الوضوء Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 10:01 am من طرف admin

    » تفسير آيات الصيام في سوره البقرة
    شرح أحاديث عمدةالأحكام–ح3 في إسباغ الوضوء Emptyالخميس مايو 05, 2011 11:16 pm من طرف فهوودي

    » قضية اللغة والصوت للخليل
    شرح أحاديث عمدةالأحكام–ح3 في إسباغ الوضوء Emptyالسبت أبريل 02, 2011 10:36 am من طرف admin

    »  آية الصوم من سورة الأحزاب:
    شرح أحاديث عمدةالأحكام–ح3 في إسباغ الوضوء Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:50 pm من طرف ابن الازهر

    » آيات الصوم من سورة المجادلة:
    شرح أحاديث عمدةالأحكام–ح3 في إسباغ الوضوء Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:43 pm من طرف ابن الازهر

    » آيات الصوم من سورة المائدة:
    شرح أحاديث عمدةالأحكام–ح3 في إسباغ الوضوء Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:36 pm من طرف ابن الازهر

    » آية الصوم من سورة النساء
    شرح أحاديث عمدةالأحكام–ح3 في إسباغ الوضوء Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:29 pm من طرف ابن الازهر

    » كيف نستقبل شهر رمضـان ؟
    شرح أحاديث عمدةالأحكام–ح3 في إسباغ الوضوء Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 2:34 pm من طرف admin

    المتواجدون الآن ؟

    ككل هناك 61 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 61 زائر

    لا أحد


    [ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 127 بتاريخ الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:09 am

    منتديات ءامنت الاسلاميه ترحب بكم

    منتدي ءامنت الاسلامي (قرءان-حديث-فقه-سيره-طب الاسره-الاسره المسلمه-لغويات-تاريخ وحضاره)مرحبا بكم>مع تحيات المدير العام للمنتدي


    رشحنا في دليل مواقع الفراعنةمنتديات ءامنت الاسلاميه

      شرح أحاديث عمدةالأحكام–ح3 في إسباغ الوضوء

      avatar
      ابن الازهر


      عدد المساهمات : 41
      تاريخ التسجيل : 25/07/2009

      شرح أحاديث عمدةالأحكام–ح3 في إسباغ الوضوء Empty شرح أحاديث عمدةالأحكام–ح3 في إسباغ الوضوء

      مُساهمة من طرف ابن الازهر الأحد يوليو 26, 2009 3:53 am

      عن عبد الله بن عمرو بن العاص وأبي هريرة وعائشة رضي الله تعالى عنهم قالوا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ويلٌ للأعقاب من النار .

      1 = حديث عائشة رضي الله عنها رواه مسلم دون البخاري .

      2 = سبب ورود الحديث :
      ما رواه عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : تخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر سافرناه فأدركنا وقد أرهقنا الصلاة صلاة العصر ، ونحن نتوضأ ، فجعلنا نمسح على أرجلنا ، فنادى بأعلى صوته : ويل للأعقاب من النار . مرتين أو ثلاثا .

      وفي رواية قال : رجعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة حتى إذا كنا بماء بالطريق تعجل قوم عند العصر فتوضؤوا وهم عجال ، فانتهينا إليهم وأعقابهم تلوح لم يمسها الماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ويل للأعقاب من النار .

      3 = اختُلِف في معنى كلمة " ويل "
      فقيل : واد في جهنم ، ولا دليل عليه .
      وقيل : الحزن . وقيل غير ذلك .
      والصحيح أنها تُقال لمن وقع في الهلاك أو تعرّض لأسبابه ، وقد تأتي للتعجّب كقوله عليه الصلاة والسلام : ويل أمِّه مسعر حرب .
      والمقصود ويل لأصحاب الأعقاب الذين يُهملون غسل أعقابهم في الوضوء ؛ لأن الأعقاب إذا عُذّبت تعذّب أصحابها .

      4 = الأعقاب : جمع عقِب ، وهو مؤخرة القدم .
      قيل : ولسنا على الأعقاب تدمى كلومنا *** ولكن على أقدامنا قطر الدّمـا
      يعني أنهم لا يفرّون فيقع الدم على مؤخرة أقدامهم ، بل يقع على أقدامهم لمواجهة العدو .
      وهذا الفرق بين التعبير بالعقِب وبالقدم .
      وقد جاء في رواية لمسلم : ويلٌ للعراقيب .

      5 = خص النبي صلى الله عليه وسلم الأعقاب بالذِّكر لأنها غالبا لا تُرى فيقصر عنها الغسل .

      6 = في الحديث دليل على وجوب غسل الأقدام إذا كانت مكشوفة ، وفيه رد على أهل البدع الذين يقولون بمسح الأقدام وإن كانت مكشوفة .

      أما إذا لم تكن مكشوفة كأن تكون مستورة بِخُفٍّ أو بجورب ونحوه فسيأتي الكلام عليها تحت باب المسح على الخفين .

      7 = ولهذا كان بعض السلف يقول بنزع الخاتم عند الوضوء ، فقد كان ابن سيرين يغسل موضع الخاتم إذا توضأ . علّقه عنه الإمام البخاري .

      8 = وهذا الوعيد على ترك غسل الأعقاب لا يمكن أن يكون على أمر مستحب أو مسنون ، بل على ترك واجب كما سيأتي في حديث ابن عباس " إنهما ليُعذّبان ... " .

      9 = فيه دليل على أن من ترك شيئاً من أعضاء الوضوء فإنه يأثم ، وبالتالي لا تصح صلاته ومن ثمّ يُعذّب على تفريطه .

      10 = ورد في رواية لمسلم : ويل للأعقاب من النار . أسبغوا الوضوء .
      والصحيح أن لفظة " أسبغوا الوضوء " مُدرجة من كلام الراوي .

      11 = إذا كان هذا الوعيد على من قصّر في الوضوء فكيف بمن قصّر في الصلاة ؟
      وكيف بمن لا يتوضأ ولا يُصلّي أصلا ؟
      نسأل الله السلامة والعافية .
      والله أعلم .

        الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:52 pm