وأعظم مانهى الله عنه الشرك وهو دعوة غيره مع الدليل قوله تعالى : ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا)
(1) أعظم مانهى الله عنه الشرك وذلك لأن أعظم الحقوق هو حق الله عز وجل فاذا فرط فيه الانسان فقد فرط فى أعظم الحقوق
وهو توحيد الله عز وجل قال الله تعالى : (ان الشرك لظلم عظيم) وقال تعالى (ومن يشرك بالله فقد افترى اثماعظيما)
وقال عز وجل (ومن يشرك بالله فقد ضلالا بعيدا) وقال تعالى (ان الله لايغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء)
وقال النبى <صلى الله عليه وسلم> (أعظم اتذنب أن تجعل تله ندا وهو خلقك)وقال صلى عليه الصلاة والسلام
فيمارواه مسلم عن جابر رضى الله عنه (من تقى اتله لايشرك به شيئا دخل الجنة؛ ومن تقيه يشرك به شيئا دخل اتنار )وقال النبى<صلى الله عليه وسلم> ( من مات وهو يدعو من دون اتله ندا دخل اتنار ) رواه البحارى .
واستدل المؤلف رحمه الله تعالى لأمر الله تعالى بالعبادة ونهيه عن الشرك بقوله عز وجل (واعبدوا الله ولاتشركوا به شيئا )
فامر الله سبحانه وتعالى بعبادته ونهى عن الشرك به؛ وهذا يتضمن اثبات العبادة له وحده فمن لم يعبد الله فهو كافر مستكبر؛
ومن عبد الله وعبد معه غيره فهو كافر مشرك ومن عبد الله (( والشرك نوعان : شرك أكبر ؛ وشرك أصغر ))
فالنوع الأول - الشرك الأكبر : وهو كل شرك أطلقه الشارع وكان متضمنا لخروج الانسان عن دينه .
والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( الشرك أكبر الكبائر )
النوع الثانى - الشرك الأصغر : وهو كل عمل قولى أوفعلى أطلق عليه الشرع وصف الشرك ولكنه لايخرج عن الملة .
وعلى الانسان الحذر من الشرك أكبره وأصغره فقد قال تعالى ( ان الله لايغفر أن يشرك به )
وحده فهو مسلم مخلص .(( والشرك نوعان : شرك أكبر ؛ وشرك أصغر ))
فالنوع الأول - الشرك الأكبر : وهو كل شرك أطلقه الشارع وكان متضمنا لخروج الانسان عن دينه .
والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( الشرك أكبر الكبائر )
النوع الثانى - الشرك الأصغر : وهو كل عمل قولى أوفعلى أطلق عليه الشرع وصف الشرك ولكنه لايخرج عن الملة .
وعلى الانسان الحذر من الشرك أكبره وأصغره فقد قال تعالى ( ان الله لايغفر أن يشرك به )
(( ترجمة المؤلف شيخ الاسلام الامام << محمد بن عبد الوهاب>> رحمه الله تعالى ))
وشرحه فضيلة الشيخ ( محمد بن صالح العثيمين ) < رحمه الله تعالى >
(1) أعظم مانهى الله عنه الشرك وذلك لأن أعظم الحقوق هو حق الله عز وجل فاذا فرط فيه الانسان فقد فرط فى أعظم الحقوق
وهو توحيد الله عز وجل قال الله تعالى : (ان الشرك لظلم عظيم) وقال تعالى (ومن يشرك بالله فقد افترى اثماعظيما)
وقال عز وجل (ومن يشرك بالله فقد ضلالا بعيدا) وقال تعالى (ان الله لايغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء)
وقال النبى <صلى الله عليه وسلم> (أعظم اتذنب أن تجعل تله ندا وهو خلقك)وقال صلى عليه الصلاة والسلام
فيمارواه مسلم عن جابر رضى الله عنه (من تقى اتله لايشرك به شيئا دخل الجنة؛ ومن تقيه يشرك به شيئا دخل اتنار )وقال النبى<صلى الله عليه وسلم> ( من مات وهو يدعو من دون اتله ندا دخل اتنار ) رواه البحارى .
واستدل المؤلف رحمه الله تعالى لأمر الله تعالى بالعبادة ونهيه عن الشرك بقوله عز وجل (واعبدوا الله ولاتشركوا به شيئا )
فامر الله سبحانه وتعالى بعبادته ونهى عن الشرك به؛ وهذا يتضمن اثبات العبادة له وحده فمن لم يعبد الله فهو كافر مستكبر؛
ومن عبد الله وعبد معه غيره فهو كافر مشرك ومن عبد الله (( والشرك نوعان : شرك أكبر ؛ وشرك أصغر ))
فالنوع الأول - الشرك الأكبر : وهو كل شرك أطلقه الشارع وكان متضمنا لخروج الانسان عن دينه .
والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( الشرك أكبر الكبائر )
النوع الثانى - الشرك الأصغر : وهو كل عمل قولى أوفعلى أطلق عليه الشرع وصف الشرك ولكنه لايخرج عن الملة .
وعلى الانسان الحذر من الشرك أكبره وأصغره فقد قال تعالى ( ان الله لايغفر أن يشرك به )
وحده فهو مسلم مخلص .(( والشرك نوعان : شرك أكبر ؛ وشرك أصغر ))
فالنوع الأول - الشرك الأكبر : وهو كل شرك أطلقه الشارع وكان متضمنا لخروج الانسان عن دينه .
والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( الشرك أكبر الكبائر )
النوع الثانى - الشرك الأصغر : وهو كل عمل قولى أوفعلى أطلق عليه الشرع وصف الشرك ولكنه لايخرج عن الملة .
وعلى الانسان الحذر من الشرك أكبره وأصغره فقد قال تعالى ( ان الله لايغفر أن يشرك به )
(( ترجمة المؤلف شيخ الاسلام الامام << محمد بن عبد الوهاب>> رحمه الله تعالى ))
وشرحه فضيلة الشيخ ( محمد بن صالح العثيمين ) < رحمه الله تعالى >
الخميس نوفمبر 28, 2013 10:09 am من طرف admin
» سيف الله المسلول
الخميس نوفمبر 28, 2013 10:01 am من طرف admin
» تفسير آيات الصيام في سوره البقرة
الخميس مايو 05, 2011 11:16 pm من طرف فهوودي
» قضية اللغة والصوت للخليل
السبت أبريل 02, 2011 10:36 am من طرف admin
» آية الصوم من سورة الأحزاب:
السبت أغسطس 21, 2010 1:50 pm من طرف ابن الازهر
» آيات الصوم من سورة المجادلة:
السبت أغسطس 21, 2010 1:43 pm من طرف ابن الازهر
» آيات الصوم من سورة المائدة:
السبت أغسطس 21, 2010 1:36 pm من طرف ابن الازهر
» آية الصوم من سورة النساء
السبت أغسطس 21, 2010 1:29 pm من طرف ابن الازهر
» كيف نستقبل شهر رمضـان ؟
الجمعة أغسطس 20, 2010 2:34 pm من طرف admin